عناوین:

آراء

اختر المؤلف:
select
  • العشاء والوباء

    تجنبت طوال ثلاثة وثلاثين عاما في هذه الزاوية، كما تجنبت طوال عمري في مجالس الصبا والشباب، استخدام أي كلمة مجافية للذوق. لا كتابة ولا شفاها. لا في المرح ولا في الترح ولا في أي ضرورة من الضرورات. بل ولا في المواعيد الطبية. ولن أفعل ذلك الآ

  • الأنترنيت وملمعو الأحذية

    لا يخفى على أحد أن الشبكة العنكبوتية، والتي تسيطر عليها وزارة الاتصالات عن طريق 14 شركة أنترنيت (بعضها تحتوي شراكة لمسؤولين سياسيين كبار)، قد فتحت أبوابها على مصراعيها في العراق منذ 2004 بشكل لافت للنظر، إذ تشوب ملفها

  • الوباء، الإنسانية

    يبدو أن الوباء هو مرآة النفوس. من اعتبر دوما أن الإنسان يعتدي على الطبيعة، يرى في الجائحة انتفاضة منها واقتصاصا من الإنسان لتجاوزه عليها. ومن أدان العولمة لإنهاكها الدولة الوطنية، يلحظ مسرورا العودة إلى منطق الهمّ الذاتي وطي صفحة تذويب ا

  • من شخصيات المغتربين العراقيين

    برزت في ميدان الاغتراب العراقي شخصيات فذة كثيرة منذ أيام العهد الملكي. ولكن لم يكن من طبعهم التبجح بمركزهم وفرض هويتهم على الآخرين. الواقع أن كثيرا ما يصطدم الإنسان بهم صدفة في مراكز مهمة في خارج العالم العربي.
    كان من هؤلاء الرجال

  • كورونا وفرصتنا إلى المستقبل

    أزمة كورونا هي مناسبة عظيمة لنا، رغم أننا ندعو ونتمنى ألا تعود. في هذه الغمة، علينا ألا نكتفي بعد المصابين والموتى والتمني بأن نخرج منها بأقل الجروح والخسائر، بل أن ننظر إلى ما وراء ذلك. قد تكون المسرع التاريخي الذي لم نتوقعه. فالأزمة مح

  • وأما بعد

    إعادة الحسابات عند الخسارة أو الخطأ أمر ليس معيبا، ولا يشير إلى الضعف، وإن دل على شيء فإنه يدل على الوجود كما قال ديكارت: "أنا أفكر إذا أنا موجود". 
    فجميعنا غير معصومين، لكن المصيبة تكمن في الاصرار على الخطأ بعقل جاهلي، ذلك ا

  • إبعدوا رئاسة الوزراء عن الصراع الدولي والإقليمي ...

    تسريبات تتحدث عن توجه الأحزاب والقوى السياسية الشيعية لرفض مرشح رئيس الجمهورية برهم صالح لرئاسة الوزراء عدنان الزرفي, والتوجه لاختيار رئيس جهاز المخابرات مصطفى الكاظمي بديلا عن الزرفي لرئاسة الوزراء ..
     وحسب آخر الأخبار المتس

  • الأكثر خطورة في السباق

    إلى الآن سبقت «كورونا» كل القوى المعروفة. قوة المال وقوة السلاح وقوة السياسة وقوة التحليل. لكن أخطر ما في هذا السباق الذي لا سابقة له ولا حدود ولا أهداف، أن «كورونا» سبق حتى الآن العلم. وفي انتظار أن يحقق العلم خر

  • تقبض من دبش ...

    تداولت وسائل الإعلام المحلية وثيقة مسربة صادرة من هيأة النزاهة ومعنونة إلى مكتب رئيس الوزراء, تحمل الرقم 8848 في 31/ كانون الأول / 2019 ..

    الوثيقة تتحدث عن مجموع

  • فيروس كورونا وانهيار أميركا

    يبشر كثيرون حول العالم بحتمية انهيار الجمهورية الأميركية تحت وطأة انتشار فيروس كورونا. هي ليست المرة الأولى التي يأمل فيها هؤلاء، بل يتوقعون على وجه التأكيد، الانهيار الأميركي. إبان "الركود الكبير" الذي اندلع في الولايات المتحدة في سبتمب

  • ماذا بعد الجائحة؟

    لنبدأ التشخيص. فيروس «كورونا» الجديد هو مشكلة معولمة وليس مشكلة العولمة. انتقاله من ووهان الصينية إلى بقية العالم، هو وليد عوامل كثيرة، أبرزها اثنان.
    1- إخفاء المعلومات عن الفيروس وطبيعة ووهان كعقدة مواصلات داخل الصين،

  • الصراع الطبقي المميت: كورونا والقضية الاجتماعية

    يصعب على المثقف العربي ان لايقرأ للكاتب والأكاديمي العراقي المميز في العلوم السلوكية والتحليل الاجتماعي الاستاذ فارس كمال نظمي ولاسيما في رائعته الاخيرة التي جاءت تحت عنوان :
    الوباء الكوروني...واسئلة في السياسة والدين ....!
    اذ تظهر احداث الايام الماضية ع

  • الحالمون بعالم أقل وحشية

    غدا سيزعم كاتب أنه لمح قبل أعوام إلى أن وباء سيدهم الكوكب، وسيوزع ضحاياه على القارات والدول. ولا غرابة في الأمر. سمعنا مثلَ هذه الادعاءات بعد انهيار جدار برلين وانتحار الاتحاد السوفياتي. وغداً يطل منجم ليعيد تذكيرنا بما يزعم أنه لمح إليه

  • كورونا وباء ام جرة أذن ؟!

    ‎منذ ثلاثة أشهر ووباء كورونا يصل تباعا لكل نقطة في الارض بهدوء ولكن بثقة القاتل الحقيقي، الذي يعرف اين يمسك بضحيته ويقطع عليه كل السبل لممارسة حياته الطبيعية، هذا الڤايروس ذكي بشكل كبير وينتشر بسرعة ادهشت الجميع.<

  • الحكومات بين صورتها وسلامة سكانها

    كشف وباء كورونا (كوفيد - 19) المروع عن أزمة سياسية لا تقل خطورة عن المرض نفسه. التكتم على الإصابات والوفيات بلغ مرحلة عند بعض الحكومات إلى درجة تزوير الإحصائيات، وعملية تسجيل المصابين، وفلترة المعلومات الصادرة عن المستشفيات. كل هذا من أج

  • الوزراء الملكيون الكورد

    شارع المتنبي والكتب التي صدرت لم أجد كاتب ذكر الوزراء الكورد العهد الملكي وان كتبت كثير من الكتب على السيرة الشخصية ما يسمى( cv )  لذا كان من اللازم معرفة عدد الوزراء في العهد الملكي ببغداد الذي بدأ بأول مجلس وزراء رئيسه السيد عبد الرحمن النقيب يوم 1920/10/25 الذ

  • من يتآمر على شيعة العراق؟

    لن نتطرق إلى روايات آخر الزمان، التي وإن كانت مؤثرة في جوهر الرؤية لدى العديد من رجال الدين والسياسة الذين يشكلون ما يمكن أن يسمى الطبقة "المذهب ـ سياسية" المهيمنة على القرار في العراق، إلا أنها تتحرك في هامش المخاوف الجادة التي تسيطر على هذه الطبقة وتنسحب من الأطراف

  • خرافة الفيدرالية «السنية» وتسويق الوهم

    بدأت الدعوة إلى تطبيق النظام الفيدرالي لأول مرة عراقيا في مؤتمر صلاح الدين للمعارضة العراقية الذي عقد في أكتوبر/ تشرين الاول 1992. وكانت هذه الدعوة نتاجا مباشرا لإدارة حكم الأمر الواقع الذاتي الذي نشأ في إقليم كردستان العراق بعد انسحاب الجيش العراقي منه. وقد تكرس بشكل

  • لن نذرف الدموع على رحيلكم / الجزء الثاني

    لم يكن مخططا كتابة جزء ثان لمقالنا ( لن نذرف الجموع على رحيلكم ) .. لكن الردود الصاخبة والمسيئة في بعضها دفعتنا لكتابة الجزء الثاني.. أنصار بعض مافيات الإسلام السياسي الساقطة والفاسدة, أدركوا خطورة مقالنا وعمق صدقه وتأثيره على مشاعر العراقيين الرازحين تحت سطوة عصاباته

  • درس صيني للدول العربية في مواجهة الوباء

    «ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون»، والمؤكد أن المقصود بهذه الآية الكريمة بنو البشر كلهم وليس فقط أتباع الأديان السماوية، المسلمون والمسيحيون واليهود... ولهذا فإن الخوف من العقوبات هو الذي ردع الصينيين في مدينة

  • الأنظمة والأوبئة

    في معايدة غير اعتيادية، وفي ظروف استثنائية منعت الإيرانيين من الاحتفال بـ«عيد النوروز» (رأس السنة الفارسية)، الذي يصادف 21 مارس (آذار) من كل عام، اتهم المرشد الإيراني علي خامنئي، شياطين الجن، بالعداء للشعب الإيراني. ففي كلمته

  • اللغة والطرب

    السجع والإيقاع والقوافي والأوزان تعطي اللغة العربية أبعاداً موسيقية وغنائية وزخرفية تميزها عن كثير من اللغات الأخرى. بل إن بعض اللغات الأوروبية استعارت منها. الأدب العربي، لا سيما كتاب الأغاني ومقامات الهمذاني والحريري يغص بالأمثال عن ذل

  • الوباء الصغير يطرد الوباء الكبير

    إذن، ها هو العالم برمته في العزل. والعزل واحد، سواء كان طوعيا أو جبريا. ولا يهم من أين جاء «كورونا»، بل من أين سيخرج، ومتى. وفي النوازل الكبرى تتساوى طباع البشر، وتتوازى ردودهم. ولعل جنابك قد لاحظت أن نشرات الأخبار المتلاحقة

  • فايروس كورونا وتعرية انظمة الحكم في العالم !!

    عندما انتشر وباء كورونا في نهاية الشهر الاخير من السنة الماضية في الصين، البلد الذي انتشر فيه اكثر الاوبئة خطرا في تاريخ البشرية لاسباب مختلفة، تصور العالم الغربي المتقدم الذي يسيطر على التجارة والصناعة والسياسة، أن ه

  • مشاهد كورونية!

    هناك مشاهد للفيروس «كوفيد – 19» وتداعيات انتشاره حول العالم، التي احتلت عناوين الأخبار بامتياز، بل إنها باتت الأخبار الحصرية فعلاً. ولكن هذا المشهد الظاهر، لا يخفي المعركة المحتدة بين الولايات المتحدة والصين، مع ارتفاع

  • العراق... حكومة من أجل اللادولة

    لا ننتظر حكومة وطنية عراقية، فمجرد تشكيل حكومة عراقية حزبية بات أمرا مستعصيا، فكيف إذا كانت حكومة وطنية تنطبق عليها شروط الاحتجاجات بأن تكون قوية ومستقلة عن الأحزاب وقادرة على إنقاذ العراق من مستنقع التخبط والفوضى وانفلات المليشيات.

  • عبودية العقل..

    عانت الانسانية منذ بداية الخليقة من العبودية بمختلف اشكالها ومازالت، فبعد ان كان الانسان المنتصر يستعبد المهزوم والغني يستعبد الفقير او من يعمل عنده، اصبحت العبودية اليوم مختلفة من حيث النوعية وهي خطيرة جدا ألا وهي عبودية العقل.
    خطورة هذا النوع يتأتى من ان الان

  • فوضى التأويلات وغياب منطق الدولة

    مرة أخرى تدخل المحكمة الاتحادية العليا في العراق طرفا مباشرا في أزمة سياسية، من خلال إصدارها قرارا إشكاليا يتعلق بتفسير المادة الدستورية المتعلقة بتكليف رئيس مجلس الوزراء! فقد أفتت المحكمة الاتحادية بقرارها المرقم (29/ اتحادية/ 2020) الصادر بتاريخ 16 أذار/ مارس 2020،

  • شجن وشجون وأشجان

    من المألوف أن نجد الكثيرين يسيئون فهم أو استعمال المثل القائل «الحديث ذو شجون». الشجن (بتسكين الجيم) هو الطريق وجمعه شجون، أي الطرق المتفرقة. أما الشجن (بفتح الجيم) فهو الحزن والهم والغصن الملتف المتشابك. وجمعه أشجان.
    والمعني بالمثل «حديث ذو ش

  • كورونا امتحان عالمي وشخصي

    عادة، المصائب قضية الآخرين، مع شيء من التعاطف، أو اللامبالاة. كورونا COVID - 19 وباء مختلف، مع أنه ليس أخطر الأوبئة ولا أبشعها. مخيف بسبب غموضه، وسرعة انتشاره وانتشار أخباره المفزعة، ولأنه يساوي في تهديده بين القارات، والطبقات الاجتماعية

  • الإعلام العراقي اعلانا مدفوع الثمن

    قد لا اجد مؤسسة اعلامية عراقية ترضى بنشر مقالي هذا الذي يهاجم "الكل" والكل في اللغة لا تعني الجميع فهي تستثني القلة كما تقول اللغة وقواميسها، لكني سأستمر في كتابته لعلني اجد مؤسسة اعلامية مستقلة تقبل نشر هذا النقد الم

  • كورونا وصراع الإنسان من أجل البقاء

     أثبتت الأحداث الأخيرة بعد تفشي وباء فيروس كورونا الذي أصبح وباء عالميا أن الفوارق بين الإنسان الشرقي والغربي فوارق محدودة، فالإنسان بطبيعته يحب ذاته ويصارع من أجلها وأن الحديث عن اختلاف الثقافات هو حديث في حدود جزئية ولكن في العموم

  • كورونا ومدار الفوضى العالمي

    تبدو الإنسانية منذ نهاية ديسمبر (كانون الأول) المنصرم، التوقيت الذي ظهرت فيه أزمة فيروس كورونا في الصين، أنها تمضي في مسارات ما يمكن أن نسميه مدارات الفوضى، تلك التي بدأت في العقد الحادي والعشرين بإرهاب غير مسبوق، وعنف معولم عابر للحدود

  • العراق والفكاهة

    عندما انتدبتني «الشرق الأوسط» لكتابة عمود خفيف عامر بالفكاهة والظرف، استأنس القراء بما كتبت، ولكن كثيرا منهم تصوروا أنني فلسطيني أو مصري. وفي كل الأحوال «لازم أكون حشاش». كانت مفاجأة كبيرة لهم عندما اكتشفوا أنني

  • اعترافات وزير الصحة-

    كان‭ ‬حديث‭ ‬وزير‭ ‬الصحة‭ ‬العراقي‭ ‬جعفر‭ ‬علاوي‭ ‬صريحا‭ ‬وصادما‭ ‬اثناء‭ ‬زيارته‭ ‬للسيد‭ ‬حسين‭ ‬اسماعيل‭ ‬الصدر‭ ‬في‭ ‬الكاظمية‭. ‬فقد‭ ‬صرح‭ ‬علاوي‭ ‬بأن‭ ‬تصنيف‭ ‬القطاع‭ ‬الصحي‭ ‬العراقي‭ ‬عالميا‭ ‬هو‭ ‬متاخر‭ ‬جدا‭ ‬وبحسب‭ ‬

  • كورونا... الأسوأ لم يأت بعد

    لأول مرة منذ نحو 100 عام تكون الحروب أقل وطأة من الأمراض والأوبئة. وأن ما يهدد أبعد نقطة في آسيا، هو ذات الخطر الذي يهدد أوروبا أو الولايات المتحدة، ثم فجأة وبعد أن كانت الأنظار والتعاطف والمساعدات تتجه نحو الصين التي تعاني من الوباء، تح

  • في هجاء "كورونا"...

    قبل أن تكون قاتلة، هي جرثومة مهينة. لنتذكر وقتا غير بعيد، استعاد فيه شبان الثورات العربية وشاباتها بيت أبي القاسم الشابي:
    «إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بد أن يستجيب القدر».
    كانوا يقولون إن في وسعهم أن ي

  • لا تهمنا كورونا .. ولا القناصة

    يقول دريد لحام في مسلسل سنعود بعد قليل لأحد أصدقائه القدامى: "لا تهتم للمصائب. تعودنا على قبول كل شيء"، تذكرت هذه الجملة وأنا أرى حالة التبلد التي أصابت مسؤولينا خلال الأشهر الماضية.. 
    لم يعد مهما كم عدد الضحايا، ولا حجم الخراب الذي نعوم فيه، فماذا يعني أن

  • وباء السياسي العراقي !!

    اعتقد ان وباء كورونا وغيرها من الكوارث تعطي الانسانية كل يوم درسا وهو ، إن لم تتحدوا في حال وقوعها وتكونوا في نفس الزورق، فلا نجاة لكم والدليل اكثر الدول ارسلت للصين مساعدات طبية وفنية والآن بعد ان سيطر الصينيون نوعا ما على انتشار المرض تراهم يرسلون فرق طبية ومساعدات

  • كورونا يقلب السباق الرئاسي الأميركي

    لم يكن في حسابات الرئيس الأميركي دونالد ترامب ولا منافسيه الديمقراطيين أن يكون العام الانتخابي في 2020 عام النقاش حول وباء انتشر اليوم في 36 ولاية والعاصمة الأميركية، وبدأ يشل الاقتصاد الأميركي وليفرض واقعا مختلفا ومتغيرات يعجز أي من الح

  • أيام خير مضت وفاتت

    من تجاربي مع الفنانين والأدباء أنني وجدتهم إما أصدقاء مدى الحياة أو أعداء مدى الحياة. كان ممن عاشوا وماتوا أعداء ماتيس وبيكاسو. وفي العراق كان الرصافي والزهاوي ممن عاشوا في خصومة مستمرة. لم يترك أحد منهما فرصة دون أن ينال من الآخر. سألوا

  • كلها كلاوات-

    كانت‭ ‬عبارة‭ ‬هاي‭ ‬كلاوات‭ ‬عبارة‭ ‬معبرة‭ ‬استخدمها‭ ‬وزير‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬قصي‭ ‬السهيل‭ ‬في‭ ‬وصف‭ ‬اكثر‭ ‬من‭ ‬فقرة‭ ‬في‭ ‬البيان‭ ‬الحكومي‭ ‬حول‭ ‬فيروس‭ ‬كورونا‭. ‬كلام‭ ‬السهيل‭ ‬اتى‭ ‬طبعا‭ ‬قبيل‭ ‬اعلان‭ ‬وزير‭ ‬الصحة‭ ‬جعفر‭ ‬صادق‭ ‬علاوي‭ ‬عن‭ ‬البيان

  • كمامة عبد المهدي

    لم يكن طَرفَة بن العبد وهو يبحث عن أطلال خولة يعرف أن بيت شعره "يأتيك بالأخبار من لم تزود" سيذهب مثلا، وسنردده مثل المحفوظات الوطنية صباحا ومساءً ونحن نسمع أو نقرأ ، آخر جولات رئيس الحكومة المستقيل عادل عبدالمهدي وهو يرتدي الكمامة .

  • العراق: صراع من أجل الدولة

    لم تعد التظاهرات ومطالبها ومخاطرها أولوية للأوساط السياسية العراقية. ويعتقد أنها فقدت قدرتها على تهديد المجتمع السياسي. فبعد 5 شهور من القتل الممنهج والاختطاف واستخدام الأسلحة المختلفة بحق الناشطين، ومن ثم ظهور وباء "كورونا" واستفحاله، ب

  • كورونا يغذي التعصب ويغير العادات ويطلق الإشاعات!

    مع انتشار العدوى بفيروس «كورونا» الجديد في الكويت والخليج، وقدوم معظم الإصابات - إن لم يكن جميعها - من إيران، انطلقت مجموعة من الاستجابات السلبية على الصعيدين السياسي والاجتماعي، جزء منها محق وآخر لا يخرج عن الإشاعات والتخرصا

  • المؤتمر الشعبي للمعارضة

    لقد حان الوقت لعقد المؤتمر الشعبي للمعارضة فما يحدث في البلاد من استهتار الطبقة الحاكمة ولامبالاتها وعنجهيتها وصلفها وماترتكبه من جرائم قتل وخطف وتهديد وتخوين يشير بما لا يقبل الشك بأن هذه الطغمة الحاكمة لن تستجيب ابدا للمطالب الشعبية والوطنية ولن تصحح مساراتها في إدا

  • عندما تتحول إدارة الدولة إلى عبث!

    فشل المكلف بتشكيل الحكومة، السيد محمد توفيق علاوي، لمرتين متتاليتين في إقناع الحلفاء قبل المعارضين بتحقيق النصاب من أجل أن ينعقد مجلس النواب لمنح الثقة لحكومته، ويبدو أن الأسباب والعوامل الموضوعية التي أدت إلى هذا الفشل، ستبقى قائمة مع أي مرشح/ مكلف جديد، وهو ما يعني

  • سباق السلاحف في معركة الانتخابات الأميركية

    بعد معركة «الثلاثاء الكبير»، بدأت ملامح سباق انتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة تتضح. فالسباق بين المرشحين الديمقراطيين سينحصر، ما لم يحدث أمر ليس في الحسبان، بين اثنين أحدهما في السادسة والسبعين (جو بايدن) والآخر في السابعة

  • الخلل والحل في تشكيل الحكومة

     الخلل الذي وقع فيه عبدالمهدي و محمد علاوي والقوى الداعمة لهما كان في عدم اعتماد طريقة واضحة وشفافلتشكيل الحكومة وعدم تحمل المسؤولية في الدفاع عن الياتهما في الاختيار والتوزيع مما أجج الصراع السياسي بين القوى الحاكمة في البرلمان وأف

  • عن موتانا الذين لا يموتون

    تحقيق الوحدة العربية، وتحرير فلسطين، وبناء الاشتراكية التي تحاكي - على نحو أو آخر - النموذج السوفياتي: ثلاثة عناوين – شعارات، هيمنت على الساحتين السياسية والفكرية العربيتين، ما بين أواسط الخمسينات وأوائل السبعينات. في أواخر السبعين

المزيد من آراء...

البوم الصور